القابلون للتعلم من المتخلفين عقلياً ( Educable Mentally Retaded ):
هم
الفئة الذين يعتبرون قادرين على تعلم المهارات الأكاديمية الأساسية
كالقراءة والكتابة والحساب والذين تتراوح درجات ذكائهم بين ( 55 - 70 ) .ذوي صعوبات التعلم ( Learning Disabilities ):
مفهوم
يشير إلى عجز في واحد أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تدخل في
الفهم أو استخدام اللغة المكتوبة أو المنطوقة والتي تظهر في عدم القدرة على
الاستماع ، التفكير ، الكلام ، القراءة ، الكتابة ، الهجاء ، إجراء
العمليات الحسابية ويشتمل على حالات الإعاقة الأكاديمية ، الإصابة المخية ،
الخلل الوظيفي المخي البسيط ، وسليكسيا ، والحبسة النمائية ، ولا يشمل
الذين يعانون من مشكلات تربوية ناتجة عن إعاقة بصرية ، سمعية ، حركية ،تخلف
عقلي أو اضطرابات انفعالية أو حرمان بيئي ، ثقافي ، اقتصادي .
ضعاف البصر ( Partially Sighted ):
ضعاف البصر ( Partially Sighted ):
هم
الذين تتراوح حدة أبصارهم بين 20/7 و20/200 قدماً أي ما يقرب من 6/20 و
6/60 متراً فهم الذين يعانون من صعوبة في البصر الا أنهم قادرين على التعلم
سواء بستخدام المعينات البصرية أو بستخدام طريقة برايل .
ضعاف السمع ( Hard of Hearing ):
ضعاف السمع ( Hard of Hearing ):
هم
الأفراد الذين يعانون من فقدان سمعي بحيث تتصل حدة سمعهم بين 35 - 69
ديسبل مما يجعلهم يواجهون صعوبة في فهم الكلام بالاعتماد على حاسة السمع
فقط سواء باستخدام السماعات أو بدونها .
المضطربون سلوكياً ( Behaviorially Disordered ):
المضطربون سلوكياً ( Behaviorially Disordered ):
هو ذلك الشخص الذي يظهر سلوكيات واستجابات أنفعالية ضاره ومؤذية بحيث يؤثر على تحصيله الأكاديمي أو على تحصيل الآخرين بشكل مزمن .
الإعاقة الحركية ( Motor Impairment ):
الإعاقة الحركية ( Motor Impairment ):
هم
تلك الفئة من الطلاب الذين يتشكل لديهم عائق يحرمهم من القدرة على القيام
بوظائفهم الجسمية والحركية بشكل عادي مما لا يمكنهم التعلم إلا مع توفر
خدمات التربية الخاصة .
المراجع: (هارون ، د. صالح عبد الله هارون (2000) . تدريس ذوي الاعاقات البسيطة في الفصل العادي .دار الزهراء. )
عرض تقديمي عن فئات التربية الخاصة
المراجع: (هارون ، د. صالح عبد الله هارون (2000) . تدريس ذوي الاعاقات البسيطة في الفصل العادي .دار الزهراء. )
عرض تقديمي عن فئات التربية الخاصة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق