صعوبات التعلم :
علم جديد، يعتبر من أنواع الإعاقة الخفية - المستترة، قد يجهل الكثيرين وجوده، مع العلم
أنه متواجد بشكل كبير في المجتمع.
تعريف صعوبات التعلم :
صعوبات التعلم مصطلح عام يصف مجموعة من التلاميذ في الفصل الدراسي العادي
يظهرون انخفاضاً في التحصيل الدراسي عن زملائهم العاديين مع انهم يتمتعون
بذكاء عادي فوق المتوسط ، إلا أنهم يظهرون صعوبة في بعض العمليات المتصلة
بالتعلم : كالفهم ، أو التفكير ، أو الإدراك ، أو الانتباه ، أو القراءة ،
أو الكتابة ، أو التهجي ، أو النطق ، أو اجراء العمليات الحسابية أو في
المهارات المتصلة بكل من العمليات السابقة ويستبعد من حالات صعوبات التعلم
ذوو الإعاقة العقلية والمضطربون انفعالياً والمصابون بأمراض وعيوب السمع
والبصر وذوو الإعاقات المتعددة ذلك حيث أن اعاقتهم قد تكون سبباً مباشراً
للصعوبات التي يعانون منها .
من هم ذوى صعوبات التعلم:
يتفق معظم
المشتغلون بالتربية الخاصة من التربويين المتخصصين على أن ذوى صعوبات
التعلم من الأطفال وحتى البالغين يشكلون مجموعة غير متجانسة حتى داخل المدى
العمرى الواحد، ويعد الطفل من ذوى صعوبات التعلم إذا:- سجل انحرافاً
في الأداء بين قدراته أو استعداداته أو مستوى ذكائه، وتحصيله الأكاديمي،
في واحدة أو أكثر من المهارات الأكاديمية السبع التي حددها القانون
الفيدرالي وهى: مهارة القراءة - الفهم القرائي - العمليات الحسابية أو
الرياضية - الاستدلال الرياضي - التعبير الكتابي - التعبير الشفهي - الفهم
السمعي.
- وعلى هذا فإن التلميذ أو الطفل الذي يسجل انحرافاً أكاديمياً في واحدة أو أكثر من هذه المهارات يقع في عداد ذوى صعوبات التعلم.
- ومن ثم فإن هناك العديد من أنماط صعوبات التعلم التي تتعدد بتعدد الانحراف في أي من المهارات المشار إليها.
- هناك العديد من المتخصصين الذين يرون أن هناك مدى كبيراً لحدة الخاصية ودرجة تواترها لدى ذوى صعوبات التعلم.
- إذا أضفنا إلى بعد الانحراف الأكاديمي، بعدى الخصائص المعرفية، والخصائص
الاجتماعية الانفعالية التي تشمل كل منها ست خصائص تصنيفية، لنتج لدينا
أكثر من نصف مليون 500.000 توليفة لصعوبات التعلم من هذه الأبعاد الثلاثة.
انتشار صعوبات التعلم
تعد مشكلة صعوبات التعلم من المشاكل الأساسية التي تواجهها كثير من
المجتمعات المتقدمة حيث تصل نسبتها ما بين 12 إلى 15 بالمائة بين أفراد
المجتمع (الخطيب,1997).
وقد قامت الرابطة الكويتية للدسلكسيا
بالتعاون مع وزارة التربية في عمل دراسة حديثة على عينة عشوائية من مخرجات
المرحلة الابتدائية(الأول متوسط) شملت 1754 تلميذا وتلميذة (644
تلميذا،1110 تلميذة)، حيث توصلت الدراسة إلى أن صعوبات القراءة والكتابة
معا كان 6.29% من العينة الإجمالية للدراسة - وهذا مؤشر على أن 110.33
تلميذا لديهم مشكلات قرائية وكتابية.
وتشير الدراسات إلى أن نسبة
الإصابة بالنشاط الزائد وقلة التركيز تتراوح ما بين 3 إلى 5 بالمائة بين
أطفال المدارس(Nichey,1994)، كما بينت دراسات أخرى إلى أن هذه النسبة
تتراوح بين 10 إلى 20 بالمائة من طلاب المدارس (Silver ،الطراح 1996)
وفي دراسة أخرى أجريت في جمهورية مصر العربية عام 1996م على 290 تلميذا في الصف الرابع الابتدائي بينت النتائج بكون 9.8% يعانون من أخطاء في القراءة (السيد،2000)وقد أجريت دراسة في الأردن عام 1987م على بعض مدارس المرحلة الابتدائية حيث بينت النتائج أن 21% من العينة يعانون من صعوبات في تعلم اللغة العربية.
عرض تقديمي عن ( صعوبات التعلم )
قال النبي صلى الله عليه وسلم يقول تصدقوا فسيأتي عليكم زمان يمشي الرجل بصدقته فيقول الرجل لو جئت بها بالأمس لقبلتها منك فأما اليوم فلا حاجة لي فيها
ردحذف